فصل: 5291- علقمة بن هلال الكلبي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5286- العلاء بن يزيد، هو ابن زيدل [أو العلاء بن زيد].

الذي أخرج له (ق).
وهم العقيلي في جعله أن أباه يزيد وإنما هو زيد أو زيدل، انتهى.
وقد وافق العقيلي ابن حبان وتبعهما ابن الجوزي.
وقال الحسيني فيما قرأت بخطه: ليس هو ابن زيدل ذاك بصري وهذا واسطي.
قلت: وليس هذا كافيا في دفع قول الذهبي وقد وجدت له حديثا في الدعاء للطبراني قال فيه: عن العلاء بن زياد، عَن أَنس.

.• ز- العلاء العالم، هو محمد بن عبد الحميد:

يأتي [7046].

.-مَنِ اسْمُهُ علاق وعلان:

.5287- (ز): علاق بن هاشم بن زيد.

يَأتي فِي معروف.

.5288- علان بن زيد الصوفي.

لعله واضع هذا الحديث الذي في منازل السائرين: سمعت الخلدي سمعت الجنيد سمعت السري عن معروف الكرخي عن جعفر الصادق عن آبائه مرفوعا: طلب الحق غربة.
رواه عنه عبد الحق بن أحمد الهاشمي، وَلا أعرفه الآخر.

.• ز- علان الكليني الرازي، هو علي بن محمد بن إبراهيم:

يأتي [5487].

.5289- (ز): علان الوراق الشعوبي.

مصنف كتاب المثالب على ترتيب كتاب الأنساب لابن الكلبي، بدأ ببني هاشم فمن بعدهم ثم أظهر فيه من مساوىء العرب ما لم يَحْوِهِ غيره.
قال المرزباني: كان شعوبيا، يعني يفضل العجم على العرب- قال: وكتابه في المثالب كتاب سوء وكان ينسخ في دار الحكم في عهد البرامكة ثم المأمون.
وقال ابن أبي الأزهر: كان يورق في دكان ويبيع.

.-مَنِ اسْمُهُ علقمة:

.5290- علقمة بن بجالة.

عن أبي هريرة.
لا يعرف.
روى عنه عكرمة بن عمار، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمع جده الزبرقان من أهل اليمن.

.5291- علقمة بن هلال الكلبي.

عداده في التابعين.
يحدث، عَن أبيه.
مجهول، انتهى.
وقد قال الذهبي: إنه إذا قال في أحد: مجهول فهو كلام أبي حاتم وأبو حاتم لم يقل عداده في التابعين وإنما قال: علقمة بن هلال الكلبي، عَن أبيه، عن جَدِّه.
روى الوليد بن مسلم عن من سمع علقمة به.
وكذا في الطبقة الثالثة من الثقات لابن حِبَّان: علقمة بن هلال.
من تيم الله، يروي عن جده المراسيل، روى الوليد بن مسلم عن جده عنه كذا قال فما أدري هو ذا، أو غيره؟.
فإن يكن هو فكلام أبي حاتم الرازي أولى بالقبول، ولعله كان عند ابن حبان: روى الوليد عنه عن جده فانقلب.

.5292- علقمة بن يزيد بن سويد.

عن أبيه، عن جَدِّه.
لا يعرف وأتى بخبر منكر فلا يحتج به.

.-مَنِ اسْمُهُ علوان:

.5293- علوان بن داود البجلي مولى جرير بن عبد الله ويقال: علوان بن صالح.

قال البخاري: علوان بن داود ويُقال: ابن صالح منكر الحديث.
وقال العقيلي: له حديث لا يتابع عليه، وَلا يعرف إلا به.
وقال أبو سعيد بن يونس: منكر الحديث.
العقيلي: حدثنا يحيى بن أيوب العلاف، حدثنا سعيد بن عفير، حدثنا علوان بن داود عن صالح بن كيسان، عَن حُمَيد بن عبد الرحمن بن عوف، عَن أبيه قال: دخلت على أبي بكر أعوده فاستوى جالسا فقلت: أصبحت بحمد الله بارئا فقال: أما إني على ما ترى بي وجعلت لي معشر المهاجرين شغلا مع وجعي جعلت لكم عهدا من بعدي واخترت لكم خيركم في نفسي فكلكم من ذلك ورم أنفه رجاء أن يكون الأمر له.
ورأيتم الدنيا قد أقبلت ولما تقبل وهي جائية فتتخذون ستور الحرير ونضائد الديباج وتألمون ضجائع الصوف الأذري حتى كأن أحدكم على حسك السعدان.
والله لأن يقدم أحدكم فتضرب عنقه في غير حد خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا وأنتم أول ضال بالناس تصفقون بهم عن الطريق يمينا وشمالا يا هادي الطريق جز إنما هو الفجر، أو البحر.
فقال له عبد الرحمن: لا تكثر على ما بك فوالله ما أردت إلا الخير وما الناس إلا رجلان: رجل رأى ما رأيت أو رجل رأى غير ذلك فإنما يشير عليك برأيه فسكت.
ثم قال عبد الرحمن له: ما أرى بك بأسا والحمد لله فلا تأس على الدنيا فوالله إن علمناك إلا كنت صالحا مصلحا فقال: إني لا آسى على شيء إلا على ثلاث وددت أني لم أفعلهن.
وددت أني لم أكشف بيت فاطمة وتركته وإن أغلق على الحرب.
ووددت أني يوم السقيفة كنت قذفت الأمر في عنق أبي عبيدة، أو عمر فكان أميرا وكنت وزيرا.
ووددت أني كنت حيث وجهت خالد بن الوليد إلى أهل الردة أقمت بذي القصة فإن ظفر المسلمون ظفروا وإلا كنت بصدد اللقاء أو مددا.
وثلاث تركتها وددت أني كنت فعلتها:
فوددت أني يوم أتيت بالأشعث أسيرا ضربت عنقه فإنه قد خيل إلي أنه لا يرى شرا إلا أعان عليه.
ووددت أني يوم أتيت بالفجاءة لم أكن حرقته وقتلته سريحا، أو أطلقته نجيحا.
ووددت أني حيث وجهت خالدا إلى الشام كنت وجهت عمر إلى العراق فأكون قد بسطت يميني وشمالي في سبيل الله.
وثلاث وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
وددت أني سألته فيمن هذا الأمر فلا ينازعه أهله؟.
وددت أني كنت سألته هل للأنصار في هذا الأمر شيء؟.
وددت أني سألته عن ميراث العمة وبنت الأخت فإن في نفسي منها حاجة.
قال: وحدثناه يحيى بن عثمان، حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثني علوان عن صالح بن كيسان أخبرني حميد بن عبد الرحمن مرسلا.
وحدثناه روح بن الفرج، حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث حدثني علوان عن صالح بن كيسان، عَن حُمَيد بن عبد الرحمن، عَن أبيه، عَن أبي بكر.
قال ابن بكير: ثم قدم علينا علوان بن داود فحدثنا به.
قرأت على عبد الصمد بن عبد الكريم أخبرنا إبراهيم بن بركات سنة 626 أخبرنا عبد الرزاق النجار أخبرنا هبة الله بن الأكفاني، حدثنا عبد العزيز الكتاني أخبرنا عبد الرحمن بن عثمان أخبرنا إسحاق بن إبراهيم الأذرعي، حدثنا أبو الأصبغ محمد بن عبد الرحمن بن كامل، حدثنا أبي، حدثنا علوان بن داود البجلي عن الليثي، عَن أبي الزناد قال: لما اشتد المشركون على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة قال للعباس: يا عم إني لا أرى عندك، وَلا عند أهل بيتك نصرة، وَلا منعة والله ناصر دينه بقوم يهون عليهم رغم قريش في ذات الله فامض بي إلى عكاظ فأرني منازل أحياء العرب حتى أدعوهم إلى الله.
قال: فبدأ بثقيف... وذكر الحديث في نحو من كراس في عَرْضِه نَفسَه على القبائل، انتهى.
وأورد العقيلي أيضًا من طريق الليث: حدثني علوان بن صالح عن صالح بن كيسان أن معاوية قدم المدينة أول حجة حجها بعد اجتماع الناس عليه... فذكر قصة له مع عائشة بنت عثمان، وقال: لا يعرف علوان إلا بهذا مع اضطرابه في حديث أبي بكر.
قال: وأخبرنا يحيى بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل.
قلت....

.4883مكرر- علوان أبو رهم [وقيل: عبد الكريم مولى أبي رهم، وقال ابن القطان: صوابه عُبَيد مولى أبي رهم].

حدث عنه ليث بن أبي سليم.
تركه أبو الحسن الدارقطني، انتهى.
وهذا الرجل اختلف فيه على ليث فقيل: علوان، وقيل: عبد الكريم.
فالأول: رواية عبد الله بن إدريس عن ليث.
والقول الثاني: رواية عبد الرحيم بن محمد المحاربي.
وجزم ابن القطان بأن ليث بن أبي سليم غلط فيه وإنما هو عُبَيد مولى أبي رهم كما جاء في رواية شعبة والثوري، وَغيرهما عن عاصم بن عُبَيد الله عنه في ذلك الحديث بعينه، والله أعلم.

.-مَنِ اسْمُهُ علي:

.5294- علي بن إبراهيم الجرجاني.

عن أبي سعيد الأشج.
قال ابن عَدِي: روى عن الثقات البواطيل وهو بصري سكن جرجان وحدثنا قال: حدثنا الأشج، حدثنا يزيد بن هارون، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: الصلاة قربان المؤمن. ثم ذكر له حديثا آخر موضوعا، انتهى.
وهو من حديث علي في فضل التمر البرني.
وقال ابن عَدِي: وله غير هذا الحديث من المناكير.
وقال الإسماعيلي: لم يكن في الحديث بشيء، حدثنا عن هناد بن السري.

.5295- علي بن إبراهيم [بن هاشم القمي] أبو الحسن المحمدي.

رافضي جلد له تفسير فيه مصائب.
يروي، عَنِ ابن أبي داود، وَابن عقدة وجماعة، انتهى.
وهو على بن إبراهيم بن هاشم القمي.
ذكره أبو جعفر الطوسي في مصنفي الإمامية.
وذكره محمد بن إسحاق النديم في الفهرست وقال: له من الكتب: التفسير والناسخ والمنسوخ والمغازي والشرائع.

.5296- علي بن إبراهيم بن الهيثم البلدي [أَبُو الحسن].

حدث عنه ابن بخيت الدقاق.
اتهمه الخطيب، انتهى.
قال الخطيب: أخبرنا عبد الوهاب بن الحسين بن برهان، حدثنا ابن بخيت، حدثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم البلدي، حدثنا أبي حدثنا آدم، حدثنا الليث عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: لا تضربوا أولادكم على بكائهم فإن بكاء الصبي أربعة أشهر: لا إله إلا الله وأربعة أشهر محمد رسول الله، وأربعة أشهر دعاء لوالديه.
قال الخطيب: منكر جدا ورجاله مشهورون بالثقة إلا علي بن إبراهيم البلدي.
قلت: هو موضوع بلا ريب.

.5297- ذ- علي بن إبراهيم بن إسماعيل الشرفي- بالفاء- المصري الفقيه الشافعي الضرير.

منسوب إلى الشرف مكان بمصر.
روى كتاب المزني، عَن أبي الفوارس بن الصابوني عنه وعن عبد الله بن جعفر بن الورد، وَغيره.
روى عنه أبو الفتح بن بابشاذ وأبو إسحاق الحبال وقال: مات سنة 408 وما أعرف منه إلا خيرا غير أني رأيت له حديثا منكرا ذكره ابن ماكولا.

.5298- (ز): علي بن إبراهيم العمري القزويني.

عن أبي زرعة الرازي، عَن مُحَمد بن كثير عن شُعبة، عَن داود بن أبي هند عن الحارث بن عَمْرو، عَن عَلِيّ رضي الله عنه رفعه: إذا كان يوم القيامة يقول الله: اليوم أضع أنسابكم، أنا الملك الديان... الحديث.
رواه الخطيب في تاريخه عن البرقاني: حدثنا أبو حفص عمر بن محمد بن عبد الله بن النهرواني بها، حدثنا علي بن إبراهيم العمري قزويني قدم علينا- قال البرقاني: فسألته عنه فقال: جميل الأمر- فذكره.
قال الخطيب: وهذا حديث منكر لم أكتبه إلا بهذا الإسناد.
قلت: الحمل فيه على هذا القزويني.